Interview with Younis Barakat.

City and City Council News and Discussions

Moderators: Abou Jamra, Prince Cadmus II

Interview with Younis Barakat.

Postby Abou Jamra » Thu May 31, 2007 4:56 pm

عضوالمجلس البلدي يونس بركات
لهذه الاسباب سوف نحجب الثقة
وأدعو المجلس البلدي الى الاستقالة

عدم شراء قطعة أرض لبناء مركز بلدي وعدم الاهتمام بالمهاجرين لتشجيعهم على العودة، وهذا
على سبيل المثال لا الحصر ، يقول عضو المجلس
البلدي يونس بركات نريد حجب الثقة عن الهيئة
التنفيذية للمجلس البلدي ويضيف قائلاً : لو أن آداء
الهيئة التنفيذية أفضل مما هو اليوم لنمت واردات
البلدية سنوياً من 400 مليون ليرة الى مليار ليرة
خصوصاً أن مؤسسات كثيرة وكبيرة لا يتم الجباية
منها .
إضافة الى حديثه عن أمور أخرى جاءت في هذا
الحوار الذي جاء على الشكل التالي :

س: ما هي الاسباب التي تدفعكم لحجب الثقة عن الهيئة التنفيذية ؟
ج : منذ انتخابنا أعطينا الثقة للرئيس،ولكن بعد تقييم السنوات الثلاث التي مضت من عمر المجلس البلدي ، تبيّن لنا أن العمل في المجلس البلدي لم يكن ناجحاً ولم يكن بالمستوى المطلوب خاصة من الناحية الخدماتية والانمائية وحتى المعنوية ...الخ، إضافة لدى ترشحنا على اللائحة ، جرى الاتفاق على برنامج عمل ومحضنا الاهالي الثقة على أساسه ، ولكن لم يتم الالتزام بالبرنامج ، لهذه الاسباب نسعى لحجب الثقة عن الرئيس وعن نائب الرئيس كونهما السلطة التنفيذية في البلدية .
س : ما هو المطلوب كي يكون العمل ناجحاً وعلى المستوى المطلوب ؟
ج : برنامج اللائحة جيد ومناسب لبلدتنا ، ولكي نصل الى هذه النتيجة ، يفترض أن نسعى كل عام الى تطبيق جزءمن البرنامج بحيث يكون الجزء الأكبر منه قد طبّق عند انتهاءولاية المجلس ، وعلى سبيل المثال لا الحصر بناء مركز بلدي ..)
س : ولكنك مكلّف من ضمن لجنة لشراء الارض وحتى اليوم لم تعطهم جواباً ؟
ج : لم أكن في أي وقت من الاوقات في لجنة شراء ارض لبناء مركز بلدي ، ولكني سعيت ووجدت عدة أراضٍ معروضة للبيع ، واعتقادي أن اية قطعة أرض يتم شراؤها أفضل من البقاء تحت رحمة الايجار السنوي ، كما اقترحت اقتراحاً آخر وهو شراء شقة يعادل ثمنها ثمن ايجار السنوات التي مضت .
س : هل هذه الاسباب التي ذكرت كافية لحجب الثقة ، أم أن هناك ما تخفونه ولا تريدون الاعلان عنه ؟
ج : لا يوجد اسباب غير تقييم السنوات الثلاث الماضية ، علماً أن العلاقة الشخصية مع الرئيس ونائب الرئيس هي علاقة جيدة ولكنها يجب ان لا تكون على حساب مصلحة البلدة!!! وهنا أنتهزها فرصة لأشير وأؤكد أننا لسنا مرشحين لأي مركز ، وأي عضو آخر يملك الكفاءة لادارة البلدية وتوقعاتي إذا بقي الحال على ما هو عليه اليوم ، فإن السنوات الثلاث القادمة لن تكون أفضل حالاً لناحية السلطة ، علماً أننا خلال السنوات الثلاث التي مضت قدمنا برامج واقتراحات ومشاريع ودراسات لم يتم الأخذ بها وهي مدوّنة في محاضر الجلسات ( جزء منها ).
س : لماذا لم يتم الاخذ بها ؟ج : الطابع الغالب على السلطة التنفيذية الروتين الاداري العادي والغير مهيئ لنهضة تنموية وخدماتية ترفع من شأن البلدة ، حيث يصار الى تشجيع المهاجرين للعودة وبقاء المقيمين .


س : إذا كنتم غير راضين عن الرئيس ونائب الرئيس ، من ترشحون بديلاً عنهما ؟
ج : أي عضو يترشح غير الذي جربناه نعتبره أفضل من الموجود .
س : من المؤكد أنكم قمتم بجولات على زملاء لكم لاطلاعهم على تحرككم ولكسب تأييدهم ، هل يمكن أن تضعنا في أجواء هذه الجولات ؟
ج : قمنا بجولات على زملائنا بما فيهم رئيس البلدية وطرحنا موضوع حجب الثقة عن الرئيس ونائب الرئيس ،شخصياً طرحت مع الرئيس استقالة المجلس لإعادة اجراء انتخابات بلدية من جديد ، بالنسبة للزملاء حسب استنتاجي معظمهم غير راض عن عمل المجلس البلدي ولكن حسب رأيهم لا يوجد البديل الافضل .
س : يعني أنك استنتجت انهم لن يحجبوا الثقة ؟
ج : حتى هذه اللحظة ثمة شعور لدى الاعضاء بعدم الجرأة على القيام بعملية تغيير للرئيس ولنائب الرئيس .
س : إذاً لماذا تصرون على حجب الثقة وأنتم على يقين بأن هدفكم صعب التحقيق ؟
ج : لا بد من التعبير عن رأينا للأسباب التي ذكرت آنفاً بغض النظر إذا توفقنا أو لم نتوفق .
س: ألا تتحملون مسؤولية كونكم أعضاء في المجلس وكنتم قد جربتم الرئيس في البلدية السابقة وحجبتم عنه الثقة ثم في هذا المجلس محضتوه الثقة ؟
ج : نعود الى وقت اجراء الانتخابات البلدية ، كنا امام امر واقع حيث انقسمت البلدية السابقة الى قسمين ، ولم يكن هناك بديل ثالث الامر الذي اضطرنا الى الدخول في اللائحة في آخر لحظة ، وكان ثمة ضغوطات عائلية لعدم اقدام افراد ذات كفاءة للترشح ،اضافة الى اننا لم نكن نتصور ان الاهتمام بالعمل البلدي سيتركزعلى الامور الانمائية دون جوانب اخرى مثل الثقافية والاجتماعية والبيئية والصحية والاقتصادية التي يحتاجها الاهالي .
س : عفواً على هذا السؤال ،المثل الشعبي يقول : " من جرب مجرب كان عقله مخرب " ؟
ج : سبق وذكرت لك كنا امام امر واقع من خلال حصرية الترشيح بأسماء محددة ومعظمها سبق لها ان ترشحت .
س : يعني همكم الوحيد الوصول كيفما كان ومع أيٍ كان ؟
ج : نحن من اشد الناس حرصاً على البلدة ، ولكننا كنا امام خيارين ، أو الجلوس جانباً أو مشاركة احدى اللائحتين ولم يكن ثمة خيار ثالث كنا نطمح اليه ، علماً في متابعتنا للعمل البلدي نملك الجرأة الكافية لرفض القرارات الخاطئة وتأييد القرارات التي تتناسب مع مصلحة البلدة والمطالبة بسحب الثقة ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بأي منفعة خاصة خصوصاً لناحية ترشحنا لأي منصب وقد ذكرت لك اننا لسنا مرشحين لأي مركز . وهنا انتهزها فرصة لأشير أن تحسن آداء السلطة التنفيذية سوف ينعكس نمواً على واردات البلدية بحيث يمكن ان تصل الى مليار ليرة سنوياً دون الضريبة على الشقق السكنية .
س : يعني انك تتهم السلطة التنفيذية بالهدر والسرقة ؟
ج : الجية بحسب موقعها والمؤسسات الصناعية والسياحيةوالاعلانات الموجودة على اراضيها هي متوفرة بشكل كبير جداً ولكن لا يتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب .
س : كيف ؟
ج : مثلاً بالنسبة للاعلانات الصغيرة والكبيرة هناك جزء يتم استيفاء الرسوم منها وبالحد الادنى وهناك جزء كبير آخر لا يتم استيفاء الرسوم منه وعددها ليس بقليل ، كما ان هناك مؤسسات لا يتم الجباية منها علماً اننا طالبنا بذلك مرات عدة وهناك قرار في المجلس بهذا الشأن . وهنا أدعو المجلس البلدي الى لقاء مصارحة مع الاهالي كما ادعوه الى الاستقالة .
س : لماذا لا تبادر انت الى الاستقالة ؟
ج : لأن استقالتي لن تحل المشكلة .
س : هل تحرككم لحجب الثقة يهدف الى خلق حالة من الفوضى وزعزعة المجلس البلدي من اجل الوصول الى ما تدعو اليه من استقالة للمجلس ؟
ج : كلا ، هذا غير صحيح ، ولكن هذا لا يعني ان يبقى الحال على ما هو عليه ، لأننا نتخوف من عدم مواكبة المجلس البلدي للنمو العمراني الذي تعيشه البلدة وعدم تشجيع المهاجرين على العودة الى بلدتهم سيما وان البلدية لم تقدم على أية خطوة لتشجيعهم على العودة مثل ايجاد قاعة للمغتربين في المجلس ، والشاطئ البحري أصبح محظوراً على ابن البلدة بسبب تقاسم اصحاب المسابح للشاطئ وسكوت السلطة التنفيذية عن ازالة المخالفات .
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Return to Politics - Jieh

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron