Geagea Interview with Egyptian Ahram

Opinions, Editorials and Discussion

Moderators: Abou Jamra, Prince Cadmus II

Post Reply
User avatar
haroun
senior member
Posts: 643
Joined: Sat Apr 08, 2006 10:46 pm
Location: Under the kharroube

Geagea Interview with Egyptian Ahram

Post by haroun »


Iran, Syria, HA, La7ous, laymoun + Flastenieh the source of all troubles.

أدلى رئيس الهيئة التنفذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بحديث شامل الى جريدة الاهرام المصرية، ضمنه مواقفه من التطورات السياسية في لبنان في المجالات كافة، اضافة الى رأيه في التسوية التي قد تنتج حلا للازمة الراهنة.

نص الحوار
:وفي ما يأتي نص الحوار

س :لماذا تحاملت على الرئيس لحود فى كلمتك بساحة الشهداء إلى حد التجريح ؟
ج: لا توجد بينى وبين الرئيس لحود اي مشكلة شخصية كما لا توجد بينى وبين اي سياسى فى لبنان اي مشكلة شخصية على الاطلاق.

س:بما فى ذلك السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله ؟
ج:"بكل تأكيد، بل العكس صحيح. أنا اعتبرالسيد حسن نصرالله صديق وأعرف صفاته جيدا، أما في ما يتعلق بالرئيس لحود فهو أكيد لا يدرى حجم الضرر الذى يسببه للبنان، وكان كل هدفي من وراء هذا الكلام، أن أهزه وأقول له ماذا تفعل؟ الرئيس لحود بتصرفاته يلحق ضررا كبيرا جدا ببلده، والتاريخ سيكشف عن ذلك. مثلا تم اغتيال نائب ووزير وهو الشيخ بيار الجميل وتقتضى الاصول ان تجري انتخابات فرعية لملء المقعد الشاغر والرئيس لحود يرفض اجراء هذه الانتخابات مع ان ذلك هو حق قانوني.فمامعنى ذلك؟ معنى انه يقول للقتلة استمروا فى قتل النواب.أليس هذا سببا كافيا لمهاجمته".

س:الرئيس لحود قال أنه نادم على قرار العفو عنك، هل كان قرار الافراج عنك مجاملة؟
ج:"انا من لي عند الرئيس لحود 11 سنة قضيتها فى السجن من دون وجه حق، لان جميعنا اشترك فى الحرب الأهلية، وعندما انتهت مع اتفاق الطائف قامت القوات اللبنانية لحرصها على قيام الدولة مع الحزب الاشتراكى والحزب الشيوعى بتسليم ما لديهم من اسلحة للدولة اللبنانية بينما كل التنظيمات التابعة لسوريا احتفظت بسلاحها. وعلى الرغم من ذلك تم سجني لاننى لم اوافق على الاشتراك فى الحكومات التى كانوا يشكلونها وكان ذلك افتراء كبيرا على حقوقي. لذا أنا من لي حق عند الرئيس لحود وإذا إعتبر انه أخطأ باصدار عفو عني فهو لم يصدره لان المجلس النيابي قام بذلك. وللتوضيح حتى ولو كان رفض التوقيع فالعفو كان سيصدر بعد مرور شهر بحيث ان المجلس النيابي كان سيصوت من جديد على قرار العفو عني ويصبح عندها القرار نافذا".

س:هل فوجئت بما قاله النائب وليد جنبلاط فى حق الرئيس السورى بشار الأسد، أم كنت على علم بمضمون كلامه ؟
ج:"لا. لم اكن على علم، لان كل واحد منا له طريقته فى التعبير.

س:"ماذا يكون الموقف لو اغلقت سوريا حدودها مع لبنان بعد هذا التصعيد ؟
ج:"سنضطر الى البحث عن بدائل ولن نرضخ للتهديد السورى وسندبر حالنا من جهة البحر.

س:الرئيس نبيه بري أعلن انه سيعقد مؤتمرا صحافيا يكشف فيه الأسماء التى تعطل التسوية، هل تشعر انك مستهدف ؟
ج:"أبدا على الاطلاق. واتمنى ان يعلن ذلك فى أسرع وقت ممكن. ويكشف عما لديه من معلومات ومن أسماء".

س:البعض يردد ان تاريخكم دموى تجاه المسلمين فى لبنان ؟
ج:"هذا الكلام لا يحمل أية ذرة من الحقيقة فكل نضالنا في بداية الحرب كان ضد جيش منظمة التحرير الفلسطنية فى لبنان، ثم كان ضد الجيش السورى ولم نخض معركة واحدة ضد المسلمين اللبنانيين. واشعر بالأسف لكون البعض يبدل الوقائع بهذا الشكل وأعرف أن دوافعهم مراده الى التقارب الحاصل بيننا وبين تيار المستقبل. وأتمنى أن يعطونا واقعة واحدة تؤكد أننا قتلنا مسلمين فيها"

س-معنى هذا أنك لم تقتل المسلمين لكونك مسيحيا ؟
ج:"اولا، المسلمون فى لبنان لم يدخلوا الحرب في بداياتها، بل كما قلت الحرب كانت مع منظمة التحرير الفلسطنية، وربما وقعت بعض الحوادث فى تلك الفترة حيث كان البعض يقتل البعض على الهوية وكانت الضحايا من كل الديانات لكن بعد انشاء القوات اللبنانية لم نتورط فى واقعة واحدة".

س:ما التسوية التى تقبل بها ؟
ج:"معادلة للاكثرية 19 و 10 للمعارضة ووزير محايد.

س:ما حقيقية علاقاتك مع اسرائيل ؟
ج:"كل طروحاتنا منذ اتفاق الطائف حتى اليوم هي ضد اسرائيل وكل من يدعى غير ذلك اتمنى أن يقدم أى دليل ملموس. وموقفنا السياسى ينسجم مع الموقف الرسمى للجامعة العربية".

س:لكن البعض يشيع أن عناصر من القوات تتلقى تدريباتها داخل اسرائيل وان السلاح يصل من هناك ؟
ج:"غير صحيح وهذا كذب وافتراء، الهدف منه تشويه صورة القوات اللبنانية.

س:هل تخشى من انقلاب عسكرى ينهى الوضع ؟
ج:" لا، لانه فى تاريخ لبنان لم يحدث أى انقلاب عسكرى ولن يحدث ذلك على الاطلاق.

س:هناك كلام عن وجود خلاف بين قائد الجيش العماد ميشال سليمان ووزير الدفاع الياس المر ؟
ج:"ليس خلافا ولكن هناك نظرتين لكيفية معالجة الأمور وهى مسألة تفاصيل صغيرة أعتقد أنها انتهت".

س:هل فشلت المبادرة العربية ؟
ج:"لا لم تفشل".

س: ما مؤشرات استمرارها ؟
ج:"توجد اتصالات سعودية ايرانية مكثفة وجديه تتحرك ونتج عنها فى الأيام الاخيرة مجموعة افكار جيدة ولا يبقى سوى ترجمتها الى مسودة اتفاق".

س:ما تم تسريبه عن فحوى هذه الاتصالات أنها تعتمد معادلة 19 للاكثرية و11 للمعارضة؟
ج:"غير صحيح" .

س:وما الجديد فى الحل الذى جاءت به ؟
ج:"جاءت بميكانيكية الربط بين اقرار المحكمة وتشكيل الحكومة الجديدة وستكون حكومة اتحاد وطني من دون أن نكون ملزمين بارقام معينة حيث سيكون التلازم دقيق جدا".

س:كيف يتقبل المواطن اللبنانى تسوية المشهد من خلال مساع سعودية ايرانية ؟
ج:"المواطن اللبناني غير متقبل وكنا نفضل تسوية الأمور فى لبنان لكن "حزب الله"
وحركة "امل" اوقفا الحوار معنا".

س:ما هى مصالح ايران فى لبنان ؟
ج:"ايران في الحقيقة غير ايران التى نعرفها وممكن القول أن كل تاريخ الفرس طفى إلى الواجهة من جديد مع القيادة الايرانية الحالية هذا من جهة، ومن جهة ثانية كل قناعة الشيعة على انهم من أهل البيت ظهرت من جديد وما تسعى اليه ايران هو ان تصبح عمليا المسؤولة الاولى عن المسلمين فى كل العالم".

س: لو كان هذا حاصلا كانت ستضع فى حساباتها مصالح الطائفة السنية ؟
ج: سوف استشهد بواقعة وحيدة عندما اصدر سلمان رشدى كتابه المثير آيات شيطانية، كانت ايران الدولة الاسلامية الأولى التى اصدرت حكما باهدار دمه، كما أن مبادرة قمة بيروت العربية العام 2002 كل الدول العربية وافقت عليه انذاك لكن ايران رفضتها فضلا عن حرص ايران فى امتلاك السلاح النووى بالرغم من عدم وجود مشاكل حدودية تخيفها او تهدد امنها بالمعنى الحسي والعملي".

س:تحديدا ما هى مصالحها فى لبنان ؟
ج:" نجحت ايران فى أن توجد لها اهم امتداد في العالم وهو حزب الله والذى تعتبره من انجح الامتدادات التى حاولت أن تصنعها فى دول الخليج والعراق وايران وهي مستمرة منذ 27 عاما فى حزب الله وبعض الخبراء يقدرون المبالغ التى استثمرتها ايران لمساعدة حزب الله منذ عام 1980 وحتى عام 1995 بأكثر من 15 مليار دولار دون اضافة الى ما دفعته من عام 1995 وحتى الآن. وهذا يبين مدى اهتمام ايران بحزب الله حيث تعتبره انه فى حالة اى مواجهة مع الغرب سيكون حزب الله اول خط دفاع لها، كما تعتبر أنه أوجد لها أول خط تماس مباشر مع اسرائيل".

س:إذن، لا تتحدث عن وجود مصالح مباشرة بين ايران وسوريا ؟
ج:"انا تحدثت عن العامل الايرانى البحت، لكن سوريا هى حليفة ايران فى لبنان نظرا لموقع سوريا القريب من لبنان. وسوريا هى بوابة ايران للبنان ومن دونها ستجد صعوبة حتى فى تحويل الأموال او السلاح على حزب الله ومقاتليه الذين يتدربون فى ايران يسافرون اليها عبر سوريا".

س:هل تخشى من تسوية بين سعد الحريرى و نبيه برى تستبعد فيها القوات اللبنانية ؟
ج:" بالطبع لا. ولا يوجد لدينا أى احساس بالخوف".

س: هل بدافع الثقة أم وفق المعلومات ؟
ج:الثقة والمعلومات معا ونحن نتبادل الرأى كل يوم وهذا الكلام هو شائعات. ونظرتنا واحدة لخطة التحرك وفي الأمور الإستراتيجية. ونحن نعرف بالمفاوضات كما يعرف حزب الله من خلال حركة أمل التى تتولى المفاوضات عنه . وحزب الله يطرح هذا الكلام لأنه يوجد توتر سنى - شيعى فى لبنان وحزب الله عن حق يسعى لمنع هذا التوتر من خلال الحديث عن تقارب مع تيار المستقبل على حسابنا، ولكنها هذه محاولات صبيانية".

س:بعد أحداث العنف هل استوعب الشارع المسيحى الدرس أم لايزال الأمر وفق الخيارات السياسية ؟
ج:"الشارع المسيحى استوعب دروس الثلاثاء والخميس لان كل الأطراف تعهدت بعدم اللجوء إلى أي وسائل غير ديموقراطية مثل قطع الطرق أو اشعال الدواليب وتم ابلاغ غبطة البطريرك صفير بذلك"

س:فيما لو لجأت المعارضة الى العصيان المدنى كخطوة أخيرة هل الشارع المسيحى سيلتزم بالخطوات الديموقراطية ؟
ج:"العصيان المدنى اسمه غير ديموقراطى وهو يحدث فى حالات الاحتلال الأجنبى وأنا لا أعرف ما المقصود بالعصيان المدنى فعندما تتوقف الناس عن دفع الضرائب أو الاستحقاقات المتوجبة عليها يعتبر ذلك بمثابة انقلاب وليس عصيانا مدنيا".

س:الازمة اللبنانية فى لبنان إلى متى تستمر ؟
ج:"للاسف استطيع القول انها مستمرة فى الوقت الحاضر ولكن إلى متى لا أستطيع التقدير بسبب وجود عوامل عديدة متداخلة ومعقدة. و لهذا السبب يصعب التقدير".

س:هل يمكن حصر هذه العوامل التى تؤثر فى الازمة اللبنانية ؟
ج:"اولا يوجد عامل اصبح له فى تاريخنا المعاصر اكثرمن 30 عاما، وله تأثير ونفوذ كبيرين فى لبنان، هو العامل السوري. والاخوان السوريون، في نظرهم لا يوجد كيان قائم اسمه لبنان، وفي رأيهم لبنان غلطة تاريخية قامت بفعل الاستعمار البريطاني الفرنسى على أثر اتفاقية سايس - بيكو. من هذا المنطلق يعتبرون بأنه يجب استرداد لبنان للأم السورية.

س:لكن الزمن تجاوز هذا الاعتقاد بعد الانسحاب السورى من لبنان ؟
ج:"هذا ما كنا تمنيناه لكن الأحداث كل يوم تثبت عكس ذلك، وأنا عندما كنت فى السجن وتم انسحاب الجيش السوري". كنت اتمنى أن يطرح الاخوة السوريون مبادرة فتح صفحة جديدة ويقولون ما حصل قد حصل ولنبدأ من جديد ولكن للاسف ومنذ خروجي، تأكد لي أنهم لا يسيرون فى هذا الاتجاه ويعتبرون انهم خسروا جولة وهي الانسحاب العسكري وينتظرون الوقت الذى يعوضون فيه هذه الخسارة. فبعد الانسحاب ومع تشكيل حكومة الرئيس فؤاد السنيورة أغلقت سوريا حدوها مع لبنان وبعد حل هذه المشكلة جاءت مشكلة تهريب السلاح من سوريا إلى لبنان ثم توالت عمليات الاغتيالات وصولا الى حادثة عين علق الأخيرة".

س:لماذا الربط بين سوريا وكل هذه الاغتيالات وهل من المنطق أن تتهم سوريا من دون قرائن ؟
ج:"من الناحية القانونية معك حق ولابد من ان ينتظر الشخص التحقيقات، لكن على المستوى السياسى نحن نطلق الاتهامات حتى يثبت العكس ولا يجب أن ينسى أحد أننا عايشنا سوريا كل هذا الوقت ويوجد نمط معين من التصرف نرصده على مدى 30 عاما حتى الآن ويجعلنا نفترض بشكل أولى هذا التقدير. من هنا ثمة سؤال يطرح ؟ هل من الصدفة أن تكون جميع الشخصيات اللبنانية التى تم اغتيالها من فريق واحد وهي فقط تلك التي تناصب العداء لسوريا".

س:هل كان جورج حاوى يناصب العداء لسوريا حتى تغتاله ايضا ؟
ج:"جورج حاوى فى آخر عشر سنوات كان يعارض تماما المواقف السورية ومعارضته كانت تؤثر على النظام السوري أكثر بكثير من مواقفنا نحن.

س:لماذا برأيك ؟
ج:"لانه كان محسوبا عليها وعندما يأتى الأتهام منه تكون له مصداقية أكبر بكثير من أي شخص كان ضد الوجود السورى فى لبنان. وهنا اسأل هل هي صدفة ايضاان يتم تفجير عين علق قبل يوم واحد من ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في 14 شباط".

س:ولكن كل هذه الاتهامات نظرية وغير ملموسة ؟
ج:"المؤشر الأكبر بالنسبة لى شخصيا والذى يؤكد قناعتي باتهام سوريا فى هذه الجرائم هو معارضتها تشكيل المحكمة الدولية، رغم أن فريق التحقيق الدولى مؤلف من مائة قاض من 30 دولة ويطبق المعايير الدولية".

س:"الواقع يقول أن المعايير الدولية ليست على الدوام نزيهه وما حدث مع العراق كاف للتدليل ؟
ج:"على اثر احتلال العراق شكلت الادارة الأمريكية لجنة واثبتت أن هناك خطأ كبيرا.

س:وما الفائدة بعد الحرب والدمار واحتلال بلد ؟
ج:"نحن لا نطالب باحتلال سوريا ولا نقبل بذلك ، ولكن هذه هي المرة الاولى التى تشكل فيها لجنة للتحقيق في هذه الجرائم وكل عملها سيكون شفافا وله مصداقيته.ونحن ننتظر أن يتقدم أى طرف بملاحظاته".

س:بشكل حاسم هل تتهم سوريا تحديدا فى الجرائم التى وقعت فى لبنان ؟
ج:"سوريا متورطة فى كل الجرائم التى وقعت ولدينا شكوك أولية بالمنفذين للجرائم سنقدمها إلى لجنة التحقيق

شمعون: حرام أن يعير احد عون أهمية لأن دواءه ليس عندنا بل في العصفورية
الجوزو: لقد سقط لبنان وسقطت حكوماته، بفضل إرهاب حزب الله
Post Reply